• warning: getimagesize() [function.getimagesize]: URL file-access is disabled in the server configuration in /var/www/sites/default/modules/taxonomy_image/taxonomy_image.module on line 267.
  • warning: getimagesize(http://smtp.cnops.org.ma/sites/default/files/category_pictures/annonces.jpg) [function.getimagesize]: failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /var/www/sites/default/modules/taxonomy_image/taxonomy_image.module on line 267.

القيم التعاضدية في خدمة التغطية الصحية

نبذة تاريخية

ارتبط تاريخ الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بتطور حركة التعاضد  في المغرب حيث عرفت فترة الحماية إحداث ثلاث تعاضديات موجهة للخدمات٬ و هي ׃ تعاضدية الشرطة سنة 1919 و تعاضدية الجمارك و الضرائب غير المباشرة سنة 1928 و التعاضدية العامة للبريد و المواصلات سنة 1946.

كما أُنشِأت بعد ذلك تعاضديتان ذات صبغة عامة و يتعلق الأمر بالهيآت التعاضدية لموظفي الإدارات سنة 1929 و التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب و التي انشات سنة 1946.

بعد الاستقلال٬ تعززت الحركة التعاضدية في القطاع العام بإحداث جمعيات تعاضدية أخرى تتمثل في ׃ تعاضدية القوات المسلحة الملكية سنة 1958 (انسحبت من الصندوق سنة 1999) و التعاضدية العامة للتربية الوطنية سنة 1963 و تعاضدية القوات المساعدة سنة 1976 و تعاضدية موظفي المكتب الوطني للموانئ سنة 1996.

الإطار القانوني

يؤطر الظهير رقم 1-57-187 في 24 جمادى الثاني 1383 (12 نونبر 1963) الحركة التعاضدية في المغرب و هو الذي ينظم حاليا الإطار الذي تسير وفقه تعاضديات القطاع العام و يطبق على الصندوق أيضا بالنسبة للأحكام التي لا تتعارض مع نصوص قانون 65.00 المحدث لنظام  التامين الإجباري عن المرض.

 منذ دخول قانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية حيز التنفيذ ٬ أنيط إلى الصندوق مهمة تدبير التامين الإجباري عن المرض لفائدة نشيطي و متقاعدي القطاع العام. أما في ما يخص التعاضديات٬ فهي تتكلف بتدبير العلاجات العادية في إطار التامين الإجباري عن المرض وفقا لاتفاقية تفويض التدبير الموقعة بين الصندوق و التعاضديات سنة 2006 إلى جانب استمرارها في تدبير النظام التكميلي.

مجالات تخصص الصندوق و التعاضديات

قد تبدو العلاقة بين الصندوق و التعاضديات للوهلة الأولى ملتبسة و متشابكة و لكنها في حقيقة الأمر غير ذلك تماما، فكل من الصندوق و التعاضديات له مهامه و تخصصاته التي ينفرد بها و يمارسها في كل شفافية دون الخروج عن الإطار القانوني. 

منذ دخول قانون 65-00 بمثابة مدونة للتغطية الصحية الأساسية حيز التنفيذ، أصبح الصندوق هيأة مدبرة لنظام التأمين الإجباري عن المرض لفائدة أعوان الدولة النشيطين و المتقاعدين بالقطاع العام. 

و هكذا، يمكن تحديد مهام الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي على المستوى الاستراتيجي كالتالي :

  •  عقد الاتفاقيات الوطنية مع منتجي العلاجات.
  •  وضع الحسابات المتعلقة بتدبير نظام التامين الإجباري عن المرض.
  •  ضمان تحصيل اشتراكات الموظفين و مساهمات المشغِّلين.
  •  ضمان المراقبة الطبية بتنسيق مع التعاضديات المعنية.

على المستوى التنفيذي، يتكلف الصندوق ب:

منح رخص التحملات في إطار الاستشفاء داخل المغرب و خارجه

القيام بعمليات التسجيل و الانخراط و تحيين وضعية المؤمنين الادارية.

منح رخص اقتناء التجهيزات و الأجهزة الطبية و معالجة طلبات الموافقة المسبقة و طلبات الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن في حالة مرض طويل الأمد و/أو مكلف.

هام : طلبات الموافقة المسبقة و طلبات الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن بالاضافة إلى رخص اقتناء التجهيزات و الأجهزة الطبية كلها تم مؤخرا تفويضها إلى التعاضديات ضمن لائحة يحددها الصندوق.

أما التعاضديات فتتكلف بتدبير التغطية التكميلية إلى جانب التأمين الإجباري عن المرض في شقه المتعلق بالعلاجات العادية. و تتلخص مهام التعاضديات كما يلي :

  • استقبال و معالجة و مراقبة و تصفية الملفات المتعلقة بالعلاجات العادية. تعِدُّ التعاضديات ملفات المرض من أجل الأداء و بعد مراقبتها و الترخيص لها يتم إرسال التحويلات مباشرة لفائدة المؤمن.
  • منح التغطية التكميلية لفائدة منخرطي التعاضديات و التي قد تصل إلى 20% من التعريفة الوطنية المرجعية و 16% بالنسبة للأدوية المقبول إرجاع مصاريفها.
  • تدبير الأعمال الاجتماعية لفائدة منخرطي التعاضديات : منحة التقاعد، منحة الوفاة، تمدرس الأطفال المعاقين...(التغطية التكميلية)

تذكير :

الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي هو المسؤول عن تدبير نظام التأمين الإجباري عن المرض و عن : الاقتطاع، التسجيل، التحملات و المراقبة الطبية.

التعاضديات تستقبل ملفات المرض المتعلقة بالعلاجات العادية و تعالجها و تراقبها و تقدمها للصندوق من أجل الأداء .

طبقا للقانون 120.13 القاصي بتغيير و تتميم القانون 65-00 أصبح يحق للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ابرام اتفاقية تفويض التدبير مع تعاضديات اخرى غير تلك التي يتالف منها و عليه، ابرم الصندوق اتفاقية في هذا الإطار مع تعاضدية السككيين و التي اصبحت تحمل اليوم اسم تعاضدية الاحتياط الاجتماعي للسككين تطبيقا الفصل 114 من القانون 65 -00 

 

 

 

ImprimerEnvoyer à un ami

You are missing some Flash content that should appear here! Perhaps your browser cannot display it, or maybe it did not initialize correctly.